«آفاق العلاقات المصرية الآسيوية» في ندوة بآداب عين شمس

- 21 مارس 2022 - 295 قراءة

نظمت كلية الآداب بجامعة عين شمس ندوة بعنوان "آفاق العلاقات المصرية الآسيوية"، حاضر فيها وزير الخارجية الأسبق السفير محمد العرابي، بحضور الأستاذة الدكتورة رانيا فوزي رئيس قسم اللغات الشرقية، و الأستاذ الدكتور سعيد الصباغ المشرف على النشاط الثقافي، وحشد من طلاب قسم اللغات الشرقية.

عقدت الندوة تحت رعاية الأستاذ الدكتور محمود المتيني رئيس جامعة عين شمس، والأستاذ الدكتور عبد الفتاح سعود نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب، والأستاذ الدكتور مصطفى مرتضى عميد كلية الآداب، وفي إطار تعزيز القيم الوطنية والانتماء لدى شباب الجامعة.

وأكد وزير الخارجية الأسبق السفير محمد العرابي، علي مكانة مصر في محيطها الإقليمي والدولي وما تتمتع به من احترام جميع دول العالم، خاصة أن لديها أسس ومبادئ ثابتة في سياستها الخارجية جديرة بهذا الاحترام، وأن لدى مصر من القدرات التي جعلتها تجابه الكثير من التحديات والتهديدات، بدليل أنها اجتازت تجربة نكسة 1967م، بنصر أكتوبر 1973م، وخاضت مفاوضات سلام ثم تحكيم مع (إسرائيل) استردت بموجبها جميع أراضيها، كذلك استطاعت مصر ان توفر لشعبها كل احتياجاته الأساسية على مدى استمرار أزمة كورونا التي فرضت مفهومًا جديدًا في العلاقات الدولية وهو الأمن الصحي، فضلًا عن مواصلة عمليات التنمية والبناء والإعمار في كل ربوع مصر، بل وخارجها أيضًا لا سيما بدول حوض النيل.

وأشار العرابي إلي أهمية تعزيز العلاقات المصرية مع الدول الآسيوية عامة، وتنمية المصالح مع الدول الآسيوية المؤثرة خاصة، مثل الهند والصين واليابان وروسيا وباكستان وإندونيسيا وماليزيا، مشيرًا إلى الجولة الآسيوية التي قام بها الرئيس عبد الفتاح السيسي وزار خلالها سنغافورة وفيتنام، فضلًا عن زيارة السفير سامح شكري وزير الخارجية لبعض الدول الآسيوية مؤخرًا.

وألقى السفير محمد العرابي الضوء على طبيعة العلاقات "المصرية الإيرانية" والعلاقات "المصرية التركية"، مشيدًا بحكمة الدبلوماسية المصرية وحنكتها في التعامل مع هاتين القوتين الإقليميتين.

وفي نهاية الندوة قام عميد الكلية الأستاذ الدكتور مصطفى مرتضى بتقديم درع الكلية لوزير الخارجية الأسبق محمد العرابي تكريمًا له واعتزازًا بدوره في تنمية القيم الوطنية لدى طلاب الجامعة.

من جانبه رحب الأستاذ الدكتور سعيد الصباغ أستاذ الدراسات الإيرانية المعاصرة بالكلية، بالوزير العرابي مشيرًا إلى أهمية هذه الندوة والتي جاءت بالتزامن مع احتفالات مصر بمرور 33 عامًا على عودة طابا إلى مصر، ومرور مئة عام على تأسيس الخارجية المصرية.

وتوجهت الأستاذة الدكتورة رانيا فوزي بالشكر إلي الوزير العرابي لتشريفه بالتواجد وسط طلاب اللغات الشرقية، مؤكدة على أهمية هذه الندوة في زيادة الوعي لدى طلاب الجامعة.

 

 

 

 

 

 

النشرة الإخبارية

اشترك في النشرة الإخبارية

ابق على اطلاع على النشرة الإلكترونية

معلوماتك فى امان معنا! إلغاء الاشتراك في أي وقت.