تقرير «الحالة الإيرانية» سبتمبر/أيلول 2019

- 21 نوفمبر 2021 - 352 قراءة

«تقرير الحالة الإيرانية» لشهر سبتمبر/أيلول 2019، يصدره «مركز الخليج للدراسات الإيرانية»، بهدف تشخيص الحالة الإيرانية وقياس أوضاعها وتفاعلاتها المختلفة.

ويشتمل التقرير على 3 أقسام رئيسية، يهتمّ القسم الأول بالشأن السياسي، في حين يتناول القسم الثاني الاقتصادي، أما القسم الثالث فيرصد الحالة الاجتماعية.

وقد شهد شهر سبتمبر/أيلول، أحداثًا جسام وجرائم دولية كبرى، ارتكبها نظام الملالي الحاكم في طهران، على رأسها الهجوم الغادر الذي شنه «الحرس الثوري» على منشآت شركة النفط السعودية «أرامكو» في منتصف الشهر، والذي كانت له تداعيات سياسية واقتصادية استطاعت المملكة تدراكها بفضل قوة اقتصادها وثقلها السياسي الكبير في المنطقة والعالم.

واعتبر المراقبون السياسيون وخبراء الشأن الإيراني أن سبتمبر 2019 كان «أيلول الأسود» بالنسبة إلى ملالي إيران، حيث تصاعدت وتيرة العقوبات الأمريكية ضد هذا النظام الإرهابي المارق، وباتت البلاد على شفا انهيار اقتصادي مؤكد.

وفي هذا التقرير نرصد بالوقائع والتواريخ أهم الأحداث التي شهدها سبتمبر/أيلول، وتداعيات هذه الأحداث على الواقع السياسي الإيراني، في الداخل والخارج، وأهم ما يمكن استخلاصه منها على المدى البعيد.

 

النشرة الإخبارية

اشترك في النشرة الإخبارية

ابق على اطلاع على النشرة الإلكترونية

معلوماتك فى امان معنا! إلغاء الاشتراك في أي وقت.