صدر العدد السابع من مجلة «شؤون إيرانية»، أول شهر يناير/كانون الثاني 2022، التي تُعنى «بالوقوف في وجه أطماع ملالي طهران في المنطقة العربية، من أجل قطع الطريق على المشروع الطائفي التوسعي لـ «ذوي العمائم السوداء» في الشرق الأوسط»، وهي تصدر عن مركز الخليج للدراسات الإيرانية.
وتضمن العدد ملفًا بعنوان: «إيران 2021.. عام الفشل والعزلة»
وتضمن الملف (5 تقارير)..
التقرير الأول: إيران على عتبة «القنبلة النووية»
التقرير الثاني: الإيرانيون دفعوا فاتورة «المغامرات السياسية»
التقرير الثالث: إبراهيم رئيسي.. «سفاح» في قمة السلطة
التقرير الرابع: انتفاضة الأحواز.. ثورة العطشى في قلب إيران
التقرير الخامس: وقائع «عام الوباء» في إيران
التقرير السادس: ملالي قم وطهران يواصلون التمدد في العراق وسوريا واليمن
كما تضمن العدد حوارًا مع الدكتور محمد مجاهد الزيات، مستشار «المركز المصري للفكر والدراسات الاستراتيجية» الذي قال: إن (إسرائيل) لن تضرب البرنامج النووي الإيراني، معتبرًا أنه سيجري «التفاهم» بين طهران و(تل أبيب)، وسندفع نحن العرب ثمن هذه «التفاهمات» بينهما، ومؤكدًا أن (إسرائيل) لا تستطيع أن تتصرف في هذا الملف إلا بـ «إذن» من الولايات المتحدة.
وأضاف د. الزيات، في حواره لـ «شؤون إيرانية»، أنه منذ وصول إبراهيم رئيسي إلى الرئاسة في إيران، تغيّر منهج التفاوض الإيراني في مباحثات فيينا الجارية حاليًا، وأن التركيز الأوروبي والأمريكي هو على البرنامج النووي، وألا تتمكن إيران من صنع القنبلة الذرية، موضحًا أن الاتفاق القديم الذي أبرمته إدارة الرئيس الأمريكي الأبق باراك أوباما، كان يضع سقفًا زمنيًا في حدود 15 عامًا يُسمح لإيران بعدها بإنتاج «القنبلة».
وأكد مستشار «المركز المصري للفكر والدراسات الاستراتيجية"، أن دول الخليج معنية بالتهديدات الإيرانية والتمدد الإقليمي، وتهديد الاستقرار والنزعة الطائفية والصواريخ الباليستية، وأن الموقف المصري من إيران واضح، ويتبنى المصلحة العربية ومصالح دول الخليج ويقف ضد هذه التهديدات الإيرانية على طول الخط..
كما تضمن العدد الحلقة الرابعة والأخيرة من الدراسة الموثقة عن مشروع إيران لاحتلال أراضي السنة في العراق والشام للباحث العراقي فاروق الظفيري تحت عنوان «طريق السبايا».. بين الواقع التاريخي والتوظيف السياسي والطائفي».
كما تضمن العدد الدراسة الهامة للباحث السوري د. عبد القادر نعناع "متغيّرات جديدة حول الملف النووي الإيراني".
وتضمن العدد السادس من مجلة شؤون إيرانية تقارير أخرى هامة وخطيرة تبين خطر المشروع الإيراني على المنطقة العربية.
 

رابط مختصر: https://alkhalej.net/p/7452814
النشرة الإخبارية

اشترك في النشرة الإخبارية

ابق على اطلاع على النشرة الإلكترونية

معلوماتك فى امان معنا! إلغاء الاشتراك في أي وقت.