الصراع المهدوي الخفي داخل الحرس الثوري الإيراني

- 26 يوليو 2022 - 760 قراءة

تم نقل حسين طائب 23 يونيو/حزيران 2022، وهو مسؤول كبير في القوة، إلى وظيفة منخفضة الرتبة وسط تصعيد في حرب الظل الإسرائيلية مع إيران. أقالت إيران رئيس المخابرات في الحرس الثوري الإيراني، الذي يعتبر أحد أقوى الشخصيات في البلاد، مع تصاعد المخاوف بشأن حرب إسرائيل السرية على أنظمة الدفاع الإيرانية وبرنامجها النووي. تم تأكيد إقالة رئيس المخابرات، حسين طائب، بعد 13 عامًا في المنصب، في بيان للحرس الثوري لم يوضح سبب إقالته. لكن المحللين اتفقوا على أن فشله في منع إسرائيل من اختراق شبكة الأمن الإيرانية كان في صميم ذلك. قال سيد بيمان طاهري، المحلل المقرب من الحكومة الإيرانية: "لقد فشل في وقف التسلل الإسرائيلي ولم يكن ناجحًا للغاية في عمليات الانتقام خارج الحدود". "تنحيه هو جلب دماء جديدة والسيطرة على هذين الأمرين". لقد وقعت إسرائيل وإيران في شرك حرب الظل لسنوات - وهي سلسلة من العمليات السرية تشمل البر والبحر والجو والفضاء الإلكتروني . لكن في الآونة الأخيرة، صعدت إسرائيل من هجماتها ووسعت نطاق الأهداف بما يتجاوز الأشخاص المتورطين في البرنامج النووي. وشنت أيضا عددا من الضربات بطائرات بدون طيار في عمق إيران. اعترف رئيس الوزراء الإسرائيلي، نفتالي بينيت، بسرية العمليات الإسرائيلية ضد الحرس الثوري في مقابلة مع صحيفة The Times يوم الإثنين، قائلاً إنه عندما "يضربنا الإيرانيون بالوكالة أو بشكل مباشر، فإنهم سيدفعون الثمن". لقد أوجز ما يسمى بـ "عقيدة الأخطبوط" المتمثلة في ضرب طهران على رأسها بدلاً من مجساتها. قال:  "اتضح أن هؤلاء الرجال أكثر عرضة للخطر مما يبدون". "النظام الإيراني فاسد وفاسد وغير كفء." تم استبدال السيد الطيب ، وهو رجل دين شيعي ، باللواء محمد كاظمي ، أحد كبار أعضاء الحرس الثوري الذي كان رئيس وحدة حماية المعلومات بالحرس الثوري ، والتي تشرف على جميع عمليات القوة. السيد الطيب ، الذي كان يُعتبر قوياً مثل المرشد الأعلى الإيراني ، آية الله علي خامنئي ، في دوره: إن مجرد ذكر اسمه ألهم الخوف لأنه أمر بقمع المعارضة والإعدامات والاعتقالات والعمليات الاستخباراتية المختلفة. لكن خلال فترة ولايته ، نفذت إسرائيل عددًا من الهجمات البارزة ، بما في ذلك سرقة مجموعة من الوثائق النووية واغتيال الروبوت بمساعدة الذكاء الاصطناعي لكبير العلماء النوويين محسن فخري زاده . من المرجح أن تؤدي إقالة السيد الطيب إلى إعادة تنظيم كبيرة لوحدة استخبارات الحرس الثوري ، مع التركيز على العثور على جواسيس إسرائيل وتنظيف المنزل ، وفقًا للخبراء داخل إيران. قبل أيام فقط من إقالة السيد الطيب ، اتهمته وسائل الإعلام الإسرائيلية بدعم مؤامرة استهداف السياح الإسرائيليين في تركيا. اعتقلت تركيا خمسة إيرانيين في اسطنبول يوم الأربعاء للاشتباه في ضلوعهم في مؤامرة مزعومة لقتل سياح إسرائيليين في البلاد.

وصنف الرئيس دونالد ج.ترامب الحرس الثوري منظمة إرهابية أجنبية في عام 2019 وفرض عليه عقوبات. كانت هذه هي المرة الأولى التي تضع فيها حكومة الولايات المتحدة على القائمة السوداء جزءًا من جيش بلد ما كمنظمة إرهابية. وأدى القرار منذ ذلك الحين إلى توقف المفاوضات مع إيران لإحياء الاتفاق النووي لعام 2015. وقالت إيران إنها لن تعود إلى الطاولة حتى يتم إلغاء التصنيف ، لكن إدارة بايدن رفضت. وجاء في بيان الحرس الثوري أن السيد الطيب تم تعيينه مستشارا للقائد العام للحرس الثوري اللواء حسين سلامي ، وهو منصب أدنى بكثير. وأشادت بسنوات خدمته كرئيس للمخابرات وقبل ذلك كرئيس لوحدة الباسيج شبه العسكرية - وهي فرقة تابعة للحرس الثوري تعمل كذراع داخلي لها في قمع المعارضة.

يمكن القول إن عقوبات بايدن الجديدة على الحرس الثوري هي من بين أقوى المؤشرات حتى الآن والتي تنوي الإدارة الحفاظ عليها أو توسيع نطاق الضغط القائم. أعلن البيت الأبيض  يونيو 2022 ، فرض عقوبات جديدة على شبكة تهريب النفط وغسيل الأموال الإيرانية المؤلفة من عشرة أفراد وتسع شركات في عدة دول مختلفة. زعم  المسؤولون الأمريكيون على وجه التحديد أن عمليات الشبكة كانت موجهة من قبل الحرس الثوري الإسلامي التابع للنظام ، وأنها تلقت أيضًا دعمًا كبيرًا من روسيا ، والتي من المتوقع إلى حد كبير أن تعتمد بشكل أكبر على التهرب من العقوبات على النمط الإيراني في مواجهة دولية واسعة النطاق. العقوبات المتعلقة بالغزو الروسي غير المبرر لأوكرانيا.  وبقدر ما تستهدف هذه العقوبات الحرس الثوري الإيراني ، يمكن القول إن العقوبات الجديدة هي من بين أقوى المؤشرات حتى الآن التي تعتزم إدارة بايدن الحفاظ عليها أو توسيع نطاق الضغوط القائمة عليها. واجهت الإدارة في السابق انتقادات من مختلف الحلفاء الأجانب والمشرعين الأمريكيين ، بما في ذلك بعض أعضاء الحزب السياسي للرئيس ، لرفضهم استبعاد احتمال إزالة الحرس الثوري الإيراني من قائمة وزارة الخارجية للمنظمات الإرهابية الأجنبية. لغت كندا هذا الشهر مباراة ودية لكرة القدم مع المنتخب الإيراني بعد موجة انتقادات علنية للحدث المخطط له. يزعم النقاد أنه يجب تحميل طهران المسؤولية عن قيام الحرس الثوري الإيراني بإسقاط طائرة ركاب في يناير 2020 ، مما أسفر عن مقتل جميع ركاب الطائرة البالغ عددهم 176 راكبًا. فرض النظام الإيراني طلب شطب القائمة خلال المفاوضات في فيينا ، والتي تهدف إلى استعادة الاتفاق النووي الإيراني لعام 2015 ، المعروف رسميًا باسم خطة العمل الشاملة المشتركة (JCPOA). بدت طهران وكأنها تتأرجح أكثر في آذار (مارس) ، بعد توقف المفاوضات نتيجة للمطالب الروسية بأن العقوبات الجديدة على موسكو لن تتدخل في التوسع المحتمل للعلاقات التجارية الروسية مع إيران. أعلن المسؤولون الروس لاحقًا بشكل غامض أنهم تلقوا التأكيدات المطلوبة ، لكن التوقف نفسه استمر حتى يومنا هذا ، حيث قال المفاوضون الإيرانيون إنهم سيعودون فقط إلى فيينا من أجل توقيع اتفاق يعكس الاستسلام الأمريكي لمطلب شطب الحرس الثوري الإيراني من القائمة.  تضاءلت احتمالية هذا التوقيع منذ ذلك الحين ، وتوصل بعض الخبراء منذ ذلك الحين إلى استنتاج مفاده أن مفاوضات فيينا و JCPOA ماتتا فعليًا ، على الرغم من أن الحكومات المشاركة ما زالت ترفض قبولهما على هذا النحو. ومع ذلك ، فقد تخلى بعض المسؤولين الأمريكيين والأوروبيين مؤخرًا عن تفاؤلهم السابق وبدأوا يعترفون بأنه من غير المرجح ، وإن لم يكن مستحيلًا ، التغلب على المأزق الحالي.

ظهر هذا الاتجاه مرة أخرى يوم الأربعاء عندما مثل روب مالي ، المبعوث الخاص لوزارة الخارجية لإيران ، أمام جلسة استماع في لجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشيوخ وواجه أسئلة من المشرعين الذين كانت شكوكهم بشأن صفقة نووية مسألة سجل عام منذ شهور. ، إن لم يكن سنوات. أعلن السناتور بوب مينينديز ، الرئيس الديمقراطي لتلك اللجنة ، أن "الحقيقة الواضحة بشكل متزايد" أنه لا توجد عودة وشيكة إلى صفقة يعتبرها "ليست في المصالح الاستراتيجية للولايات المتحدة". وفي الوقت نفسه ، صرح مالي نفسه أن احتمال إعادة تنفيذ خطة العمل الشاملة المشتركة كان "ضعيفًا" وأن إدارة بايدن كانت تستعد بنشاط لموقف فشلت فيه محادثات فيينا وإعلان انتهاء الاتفاق في النهاية. تشير آخر التقييمات الصادرة عن الوكالة الدولية للطاقة الذرية الآن إلى أن إيران قد خزنت تسعين  رطلاً من تلك المواد بينما لا تزال ترفض التعاون مع التحقيقات في منشأ وحالة المواد النووية التي تبين أنها كانت موجودة في ثلاثة مواقع نووية غير معلنة ، بما في ذلك الموقع. قاعدة بارشين العسكرية. وعادت تلك القاعدة إلى عناوين الصحف الدولية  عندما وردت أنباء عن وقوع "حادث" في وحدة أبحاث دفاعية تسبب في وفاة مهندس. من المرجح أن يثير الحادث تساؤلات جديدة بين صانعي السياسة الغربيين حول طبيعة المشاريع العسكرية التي يتم متابعتها حاليًا داخل النظام الإيراني ، فضلاً عن القيود التي سيتم فرضها على مراقبة تلك المشاريع حتى لو تمت إعادة تنفيذ خطة العمل الشاملة المشتركة. لطهران تاريخ طويل في تصوير جميع العقوبات الأمريكية على أنها عدوان على الشعب الإيراني ، على الرغم من حقيقة أن هناك منحوتات في تلك العقوبات لتجارة السلع الإنسانية. يبدو أن رواية النظام قد تم رفضها من قبل الجمهور خلال عدد من الانتفاضات المناهضة للحكومة الأخيرة ، والتي استمرت إحداها منذ أن قفزت أسعار المواد الغذائية بنسبة تصل إلى 400٪ في أوائل مايو. ومن بين الشعارات التي تميز الانتفاضات ترنيمة تقول إن أعداء الشعب الإيراني داخل نظام الملالي "يكذبون عندما يقولون إنها العامري ". وقد اعتنق المجلس الوطني للمقاومة الإيرانية (NCRI) ، وهو جماعة معارضة رائدةفكرة العقوبات الموسعة على النظام الإيراني ، بحجة أن تدفق رأس المال الأجنبي إلى البلاد لن يصل إلى عامة الناس على أي حال.

 

وقد شجع النظام الزيارة الأخيرة التي قامت بها إلينا دوهان ، مقررة الأمم المتحدة الخاصة المعنية بالتدابير القسرية الأحادية الجانب إلى إيران. وكان تقريرها الأسبوع الماضي قد دعا إلى إنهاء العقوبات المفروضة على إيران بعد أن أكدت أنها تعيق تمتع المواطنين الإيرانيين بحقوق الإنسان. لكن العديد من جماعات حقوق الإنسان حذرت مسبقًا من أن طهران ستروج لرواية تخدم مصالحها الذاتية خلال زيارتها وستستغل النتيجة الإيجابية للتهرب من المسؤولية عن انتهاكات النظام لحقوق الإنسان الممنهجة. منذ ما يقرب من سبعة عشر عامًا ، تجنبت  السلطات الإيرانيةطلبات الوصول إلى البلد من قبل المقررين الخاصين للأمم المتحدة ، فقط لتوجيه دعوة أخيرًا إلى الشخص الوحيد الذي تتمثل مهمته المحددة في التحقيق في آثار الضغط الأجنبي على بلد معين.

مع استمرار المفاوضات بين القوى العالمية وجمهورية إيران الإسلامية بشأن إحياء الاتفاقية النووية لعام 2015 ، فإن العائق الأخير أمام التوصل إلى اتفاق هو مطالبة طهران للولايات المتحدة بإزالة الحرس الثوري الإيراني من قائمة FTO. بطبيعة الحال ، أثار هذا المطلب جدلًا ساخنًا في واشنطن بين المؤيدين والمعارضين. مؤيدو مثل هذه الخطوة - بمن فيهم كمال خرازي ، وزير الخارجية الإيراني السابق - يزعمون أن الحرس الثوري الإيراني لا ينتمي إلى قائمة المنظمات الإرهابية الأجنبية لأنه "جيش وطني" لا يختلف عن " الحرس الوطني السعودي ". على النقيض من ذلك ، يجادل المعارضون بأن إزالة الحرس الثوري الإيراني من قائمة المنظمات الإرهابية الأجنبية من شأنه " إضفاء الشرعية " على كيان يتمتع بخصائص منظمة إرهابية وينخرط في " أعمال إرهابية واسعة النطاق. "  نظرًا لأن الإدارة الأمريكية تدرس بجدية ما إذا كان سيتم إزالة الحرس الثوري الإيراني باعتباره منظمة إرهابية أجنبية ، فإن فهم طبيعته وتطوره وأيديولوجيته لا يمكن أن يكون أكثر أهمية لاتخاذ قرار مستنير. يجب فهم الكثير عن نظام معتقدات الحرس الثوري الإيراني لتمييزه عن القوة المسلحة التقليدية. ومع ذلك ، فإن أحد الجوانب الأساسية لإيديولوجيتها التي تم التغاضي عنها حتى الآن هو عقيدة المهدية. هناك دلائل اليوم على أن الاستعدادات لعودة الإمام الشيعي الثاني عشر المعين من الله أصبحت ذات أهمية محورية لعدسة الحرس الثوري الإيراني في العالم. إن صعود طائفة المهدية العسكرية بين الرتب العليا في الحرس الثوري الإيراني ليس مستحيلاً الآن وتداعياته بعيدة المدى.   يعد تطوير الحرس الثوري الإيراني أمرًا أساسيًا لفهم الحمض النووي الخاص به. بدأت كمظلة للميليشيات الإسلامية التي عملت كحراس شخصيين لرجال الدين وساعدتهم على ترسيخ سلطتهم في إيران ما بعد الثورة. منذ نشأته ، كان الحرس الثوري الإيراني أيضًا الجهاز الرئيسي للنهوض بهدف رجال الدين المتمثل في تصدير الثورة الإسلامية إلى الخارج. وهذا ما أكده دستور إيران لعام 1979 ، الذي نص على أن الحرس الثوري الإيراني "جيش أيديولوجي" ويفوضه "بمهمة إيديولوجية للجهاد في سبيل الله. هذا هو توسيع سيادة قانون الله في جميع أنحاء العالم ". على عكس الجيش الإيراني النظامي ( Artesh) ، التي يتمثل هدفها الأساسي في حماية حدود إيران ، وتتمثل المهمة الرئيسية للحرس الثوري الإيراني في حماية رجال الدين الشيعة وتعزيز الثورة الإسلامية في الداخل والخارج.   أدت الحرب العراقية الإيرانية (1980-1988) إلى توسيع الحرس الثوري الإيراني لمهامه وإضفاء الطابع المهني عليه كمنظمة عسكرية ، والتحرك نحو أن يصبح ميليشيا مؤسسية. في عام 1985 توسعت إلى ثلاثة فروع رئيسية: قوة برية ، وسلاح جوي ، وسلاح بحري. كان من شأن نهاية الصراع الذي دام ثماني سنوات مع صدام حسين في عام 1988 ووفاة المرشد الأعلى آية الله روح الله الخميني في عام 1989 تسريع نمو الحرس الثوري الإيراني. عند توليه منصب المرشد الأعلى ، أضاف آية الله علي خامنئي فرعًا جديدًا خارج الحدود الإقليمية ، هو فيلق القدس (القدس) ، لمضاعفة جهود تصدير الثورة الإسلامية والترويج للميليشيا المدنية المتطوعة ، الباسيج ، كفرع منفصل تحت سلطة الحرس الثوري الإيراني.

كانت أوائل التسعينيات من شأنها أن تدفع الحرس الثوري الإيراني إلى الأنشطة الاقتصادية. سيقود مقر خاتم الأنبياء للإنشاءات الذي تم إنشاؤه حديثًا ، وهو تكتل للهندسة والبناء ، جهود إعادة الإعمار في إيران بعد الحرب ، وبمرور الوقت سيؤسس إمبراطورية اقتصادية. في موازاة ذلك ، انخرط الحرس الثوري الإيراني أيضًا في تقديم الخدمات الاجتماعية لأعضائه بعد أن أصبح مرتبطًا بشكل وثيق بالعديد من المنظمات الإيديولوجية الخيرية ( بونيادس ).). في وقت لاحق ، أصبحت هذه البونيادات راسخة بعمق في الاقتصاد الإيراني ، من سوق الأوراق المالية إلى صناعة النفط والغاز. أدت أواخر التسعينيات وأوائل القرن الحادي والعشرين إلى ظهور مشاركة الحرس الثوري الإيراني في السياسة والأدوار "المنتخبة" في النظام. لقد كان بمثابة طليعة رجال الدين المتشددين ضد تحرير المجتمع الإيراني وما يسمى بالرئيس الإصلاحي محمد خاتمي ، حتى أن الحرس الثوري الإيراني هدد بإزاحة خاتمي من السلطة بسبب رده الناعم على الاحتجاجات الطلابية المناهضة للنظام. إن مقاطعة الانتخابات من قبل العديد من الإيرانيين رداً على فشل "الإصلاحيين" في دعم تطلعات الشعب ستشهد زيادة في أعضاء الحرس الثوري الإيراني الذين يتم انتخابهم عبر مجالس المدينة في عام 2003 والبرلمان الإيراني في عام 2004. ست ؤدي اضطرابات الحركة الخضراء المناهضة للنظام ، والتي ظهرت بعد الانتخابات الإيرانية المزورة في عام 2009 ، إلى قيام الحرس الثوري الإيراني بتوسيع صلاحياته في مجال الاستخبارات. في أكتوبر / تشرين الأول 2009 ، بناءً على أوامر خامنئي ، تم ترقية مديرية المخابرات التابعة له إلى منظمة المخابرات التابعة للحرس الثوري الإيراني ، مما يمثل تحديًا مباشرًا لسلطة وزارة الاستخبارات والأمن. إن انتخاب ما يسمى بحسن روحاني "المعتدل" كرئيس في عام 2013 لن يعيق المسار المتصاعد للحرس الثوري الإيراني. ستشهد هذه الفترة تبسيط تركيزها على احتكار الثقافة في الجمهورية الإسلامية ، والاستثمار بكثافة في البرامج الاجتماعية والثقافية ، لا سيما في المناطق الريفية. التمثيل المتزايد للحرس الثوري الإيراني داخل النظام الديني (تحول الحرس الثوري الإيراني) أدى أيضًا إلى تدفق كبير لأفراد الحرس الثوري الذين استولوا على مقاعد في الانتخابات البرلمانية في فبراير 2021 ، والتي قاطعها الشعب الإيراني جماعيًا. اليوم ، الحرس الثوري الإيراني هو أساس إدارة رئيسي ، حيث يشغل أعضاؤه أدوارًا وزارية رئيسية والعديد من المناصب السياسية البالغ عددها 874. ساهمت كل هذه التطورات في تنامي بروز الحرس الثوري الإيراني داخل الجمهورية الإسلامية على مدى العقود الأربعة الماضية. ما بدأ كميليشيا إسلامية مسلحة في عام 1979 بأقل من 500 عضو حول نفسه إلى دولة داخل دولة ذات أذرعها الاقتصادية والسياسية والاستخباراتية والثقافية. يكشف تتبع تطور الحرس الثوري الإيراني أنه ليس سوى قوة مسلحة تابعة للدولة التقليدية وأي نقاش حوله يجب أن يبدأ بالاعتراف بذلك.

ميزه  أخرى غير تقليدية للحرس الثوري الإيراني تتوافق مع الحمض النووي للميليشيات الإسلامية هو التركيز الذي يضعه على التلقين الأيديولوجي. منذ نشأته ، كان لدى الحرس الثوري برنامج رسمي للتدريب "الإيديولوجي السياسي" يسعى إلى تطرف أعضائه ومجنديه وعائلاتهم. بمرور الوقت ، زاد نطاق هذا التدريب بشكل كبير وهو يمثل اليوم أكثر من نصف التدريب المطلوب لكل من المجندين الجدد والأعضاء الحاليين.  أصبح التلقين العقائدي في الحرس الثوري الإيراني نقطة محورية رئيسية لخامنئي في أعقاب الانتخابات الرئاسية الإيرانية عام 1997 بعد ظهور تقارير تفيد بأن 73٪ من أعضاء الحرس الثوري الإيراني قد صوتوا لما يسمى بـ "الإصلاحي" خاتمي ، على الرغم من تأييد المرشد الأعلى الإسلامي المتشدد علي أكبر ناطع نوري . فسر خامنئي هذا على أنه إشارة إلى أن الجيل الثاني من الحرس الثوري (1990-2000) كان أقل ولاءً لسلطته وأقل التزامًا أيديولوجيًا. واستجابة لذلك ، في عام 2002 ، تم زيادة التلقين العقائدي لجميع رجال الحرس وعائلاتهم بشكل سريعإلى 20٪ من إجمالي التدريب في الحرس الثوري الإيراني. هذا الرقم سيرتفع إلى 30٪ بحلول 2007-08 وسيشكل حوالي 50٪ بعد الاحتجاجات المناهضة للنظام عام 2009. وتجدر الإشارة إلى أن التقييمات الأيديولوجية هي جوهر نظام ترقية الحرس الثوري الإيراني ، مع إعطاء الأفضلية للالتزام الأيديولوجي ( التهد ) بدلاً من الخبرة الفنية ( التخصص ). 

 

حقق هذا الاستثمار في التلقين المتزايد ثمارًا لخامنئي وأتباعه المتشددين باعتبارهم الجيل الثالث (2000-10) والأجيال الرابعة (2010-20) من أعضاء الحرس الثوري الإيراني من بين أكثر الأجيال الراديكالية إيديولوجيًا في الحرس. وقد ظهر هذا الحماس الشديد خارج إيران وداخلها. غالبية المتطوعين الإيرانيين الذين قاتلوا في الحرب الأهلية السورية لدعم نظام الأسد ، على سبيل المثال ، كانوا من الجيل الثالث والرابع من الحرس الثوري الإيراني. إن حقيقة ارتفاع عدد المتطوعين بعد أن حوّل خامنئي التدخل الإيراني إلى جهاد شيعي "للدفاع عن الأضرحة الشيعية المقدسة" هو مؤشر قوي على الالتزام الأيديولوجي لهذه المجموعة الأصغر من الحرس الثوري الإيراني. وبالمثل ، الاستخدام غير المسبوق للعنف ضد المتظاهرين في إيران من قبل الحرس الثوري الإيراني والباسيج في احتجاجات نوفمبر 2019 المناهضة للنظام ،1500 مدني على مدى عدة أيام ، مقارنة باحتجاجات الحركة الخضراء في عام 2009 ، عندما قُتل 100 فقط على مدار شهر ، يشير أيضًا إلى أن الحرس الثوري الإيراني أصبح أكثر تطرفاً.

إذن ما هي المبادئ الأساسية لبرنامج التلقين العقائدي للحرس الثوري الإيراني؟ يدعم المفهوم الإسلامي الشيعي لولاية الفقيه (حكم رجال الدين) والتفوق الديني نظرة الحرس الثوري الإيراني للعالم. يرتبط بهذا الركيزة الأيديولوجية الرئيسية لتصدير الثورة الإسلامية إلى الدول الإسلامية المجاورة ( الأمة ) من خلال ما يوصف بـ "الجهاد في سبيل الله". يرفض الحرس الثوري الإيراني مفهوم الدولة القومية على أنها بناء غربي ويقسم بدلاً من ذلك المناطق بين دار الإسلام (أرض المسلمين) ودار الكفر.(أرض الكفار). يجب أن تكون الأمة تحت سلطة الإمام أو نائبه في غيابه: المرشد الأعلى ، مما يضفي الشرعية على جهود تصدير الثورة الإسلامية. يكشف الفحص السريع للكتب المدرسية الأيديولوجية والسياسية للحرس الثوري الإيراني أيضًا عن الطريقة التي ينظر بها إلى الولايات المتحدة: كنظام شرير شديد الهيمنة على العالم. هذه النظرة للعالم ترى الولايات المتحدة على أنها تمثيل لكل ما هو شر ( Jebeh-e batel ) وتضع جمهورية إيران الإسلامية في صف كل شيء جيد ( jebeh-e hagh). يرتبط بهذه الفكرة الركيزة الأيديولوجية الرئيسية الأخرى للحرس الثوري الإيراني المتمثلة في القضاء على دولة إسرائيل والصهيونية. مثل الأيديولوجيات الإسلامية الأخرى ، تنظر النظرة الإسلامية الشيعية للحرس الثوري إلى إسرائيل على أنها كيان غير شرعي وقمعي ومغتصب تم إنشاؤه في قلب العالم الإسلامي لتمكين الغرب من تحقيق أهدافه الاستعمارية المفترضة. يظل "تحرير" فلسطين من خلال تدمير إسرائيل أحد الأهداف الرئيسية للحرس الثوري الإيراني ، وتنتشر معاداة السامية في كل جانب من جوانب أيديولوجيته. كان الحرس الثوري الإيراني نفسه واضحًا بشأن هويته وما يمثله أعضاؤه. منشور مارس 2022بعنوان "ما هي هوية الحرس الثوري" حددت ثلاث خصائص حسب الأفضلية: 1) "حراس الإسلام". 2) "جنود الولاية (القائد الأعلى)". و 3) "تضحيات في سبيل الشعب الثوري". فيما يتعلق بالأخير ، من الواضح أن الحرس الثوري الإيراني يخدم الشعب الثوري - أي المؤيدين للنظام - وليس الإيرانيين العاديين.

من المهم ملاحظة أن الأيديولوجية الإسلامية للحرس الثوري الإيراني قد صاغت تقليده العسكري وعقائده واستراتيجيته. وبشكل أكثر تحديدًا ، فإن ركيزتي علوي وآشوراي من الأيديولوجية الإسلامية لنظام الملالي كانت بمثابة الأساس للاستراتيجية العسكرية الشاملة للحرس الثوري الإيراني منذ إنشائه. يشير علوي إلى علي ، أول إمام شيعي معين من السماء ، والذي خسرت قواته معركة صفين عام 657 م ضد معاوية ، الخليفة الأول للإمبراطورية الأموية. يشير النقد الشيعي إلى هزيمة علي لأن جيشه لم يُظهر الولاء لأوامره. يتجلى ذلك في العقيدة العسكرية للحرس الثوري الإيراني كمطالبة بالطاعة الكاملة للمرشد الأعلى وأوامره ( ولاية مداري).). عمود الأشوراي مشتق من التاريخ الذي قاد فيه الإمام الحسين ، الإمام الشيعي الثالث ، مجموعته الصغيرة من المقاتلين ضد جيش الخليفة الأموي يزيد في معركة كربلاء عام 680 م. على الرغم من أن صدام كان يعلم أن الهزيمة كانت متوقعة ، فقد ضحى بنفسه ورجاله للدفاع عن الإسلام الحقيقي من خلال محاربة الأمويين. تبنى الحرس الثوري الإيراني هذا المنطق - أنه يجب تحدي الظالمين ، مهما كانت النتيجة - في عقيدة الميليشيا الإيرانية من خلال الإيمان بالتصرف بناءً على وصية دينية بغض النظر عن النتائج المحتملة ( taklifgarai ). تم دمج هذه العقائد الأيديولوجية في الإستراتيجية العسكرية الشاملة للحرس الثوري الإيراني ، جزئياً للتعويض عن افتقارها إلى التكنولوجيا العسكرية المتقدمة واعتمادها على رأس المال البشري.  في حين تم تقييم جميع ركائز نظام معتقدات الحرس الثوري الإيراني بدرجات متفاوتة ، إلا أن هناك قيمة أساسية لإيديولوجيته التي تشكل جانبًا مهمًا من تلقينه العقائدي لم يتم استكشافها بعد: مفهوم المهدية . تظل المهدية في الحرس الثوري الإيراني نقطة عمياء تمامًا لصانعي السياسة والخبراء الغربيين ، ومع ذلك قد يكون لتداعياتها عواقب وخيمة.

بصفته إسلاميًا شيعيًا ، فإن النظرة العالمية للحرس الثوري الإيراني تتوقف على المهدية: عودة الإمام الشيعي الثاني عشر ، محمد المهدي (أو الإمام الغائب) ، الذي يعتقد المسلمون الشيعة أنه تم سحبه إلى حالة معجزة الغيبة (الخفاء) من قبل الله عام 874 م. يتجذر مفهوم المهدية في الاعتقاد بأن الإمام المهدي سيعود ذات يوم لتخليص العالم من الشر والظلم. مجيئه سيجلب "معركة نهاية العالم واحدة" بين جيشين يعتقد الشيعة أن المهدي وقواته سوف ينتصرون على الشر. ظهر مفهوم المهدية وغيب الإمام الثاني عشر خلال حكم الخلافة العباسية (المحترم صلاح الله) من علماء الشيعة ( رجال الدين) المتمركزين أساسًا في العراق الحديث والبحرين ولبنان. تولى محمد المهدي عباءة الإمام على الأمة الشيعية بعد مقتل والده ، الإمام الحادي عشر ، حسن العسكر ، على يد الخلافة العباسية السنية عام 873 م. تم سحب الإمام المهدي إلى حالة الغيب لحمايته من نفس مصير والده. خلال هذه الفترة (874-941) - المعروفة بالغيب الصغرى ( gheybat-e soghra ) - كان المهدي يعين أربعة نواب خاصين ( navab-e khas).) ، الذي سيعمل كممثل له ومن خلاله سيتواصل ويحكم. ومع ذلك ، في عام 941 م ، أعلن النائب الرابع أنه لن يكون هناك نواب أكثر تحديدًا بعد وفاته - وهي رسالة ادعى أنه تلقى من الإمام المهدي. أدت وفاة النائب الرابع عام 941 م إلى حدوث ظاهرة الغيبة الكبرى ( ghebat-e kobra ) ، حيث لن يكون للمهدي نائب محدد بعد الآن ، ولكن سيصبح جميع رجال الدين الشيعة ممثلين له ( nayeb-eam ).

تم الاعتراف رسميًا بالإسلام الشيعي باعتباره الدين الرسمي للدولة خلال عهد الأسرة الصفوية في عام 1501. وبتصميمهم على الحصول على الشرعية الدينية لحكمهم ، دعا الصفويون رجال الدين الشيعة من العراق والبحرين ولبنان إلى ترسيخ التشيع في إيران ومباركتهم. قيادة. ومع ذلك ، حتى بعد أن جعل الصفويون الإسلام الشيعي الدين الرسمي للدولة ، حكمت العقيدة السياسية الشيعية التي يتبعها غالبية رجال الدين بأن أي شكل من أشكال الحكومة خلال الغيبة الكبرى كان غير شرعي. وفقًا لهذه الفكرة ، كان الشكل الوحيد للحكومة الشرعية هو الإمامة(الدولة الإسلامية الشيعية) وهذا لا يمكن أن يوجد إلا تحت قيادة الأئمة المعصومين من الخطأ. كان الإجماع بين رجال الدين أن الإمام الثاني عشر (أو رب العصر) سيظهر من تلقاء نفسه ، عندما يسيطر الظلم والشر على العالم. سيرافقه 313 من المقاتلين الخاصين ، الذين سيهزمون الشر في معركة نهاية العالم ، ويكونون بمثابة منقذ الأمة الشيعية ضد غير المؤمنين. ومع ذلك ، أثناء الغيبة ، سيكون دور رجال الدين هو دعم مصالح الإسلام الشيعي فقط في المجال الروحي والديني ، والامتناع عن أي نشاط سياسي. هذه العقيدة الشيعية السياسية الهادئة ، التي بدأت خلال الفترة الصفوية ، استمرت حتى سقوط حكم محمد رضا شاه بهلوي في عام 1979.

في السنوات التي سبقت الثورة الإيرانية ، طور رجل الدين المنفي الخميني نظرية الحكومة الإسلامية التي من شأنها نقل كل السلطة السياسية إلى رجال الدين الشيعة. أوجز الخميني خططه لإنشاء دولة إسلامية من خلال إعادة صياغة مفاهيم عقيدة ولاية الفقيه لإضفاء الشرعية على الوصاية الدينية على الدولة. ادعى آية الله أن الله جعل الإسلام من أجل تطبيقه كما يتضح من خلق القانون الإلهي (الشريعة). قال الخميني إنه بالنظر إلى أن لا أحد يعرف الإسلام أفضل من رجال الدين (الفقهاء) ، فمن الطبيعي أن يحكموا كأوصياء على الدولة حتى عودة الإمام الثاني عشر. في غياب الإمام الثاني عشر ، ستنقل ولاية الفقيه جميع السلطات السياسية والدينية إلى زعيم ديني أعلى ( مجتهد )) ، الذي سيكون الوصاية على الأمة الشيعية بصفته نائب الإمام ( نيب الإمام ) وممثل الله على الأرض. أعادت نظرية الخميني أيضًا تصور المهدية ، وعكست قرونًا من الهدوء الديني خلال الغيبة الكبرى. وقال الخميني إنه بدلاً من الانتظار بصمت لعودة الإمام الثاني عشر ، كان الإمام الثاني عشر ينتظر الشيعة لإعداد الأرضية لوصوله. كان على المسلمين الشيعة بدورهم أن يكونوا ناشطين سياسيًا وأن يشكلوا حكومة إسلامية للإعداد لثورة المهدي العالمية. بعد الثورة الإسلامية عام 1979 ، تم تكريس ولاية الفقيه في دستور إيران وسيعزز الدولة الإيرانية ، مع حكم المرشد الأعلى لإيران باعتباره نائب الإمام الثاني عشر. بموجب هذا التفسير ، شكلت الثورة الإسلامية في إيران المرحلة الأولى قبل عودة الإمام الثاني عشر.

أصبحت الاستعدادات لعودة المهدي أكثر جدية بعد أن تولى آية الله خامنئي عباءة المرشد الأعلى في عام 1989. وقد تشكلت هذه الشهية في البداية من خلال تأثير آية الله محمد تقي مصباح يزدي ، وهو رجل دين إسلامي متشدد كان أحد المؤيدين الرئيسيين. منظري إعادة تفسير الخميني للمهدية. بدأ هذا التأثير في الظهور في أواخر التسعينيات حيث طور خامنئي عقيدة حول المهدية. للتحضير لعودة الإمام الثاني عشر ، ادعى آية الله أنه من الضروري إنشاء مجتمع إسلامي مثالي قائم على المهدوية ( جامع مهدوي ). طور خامنئي هذه الأطروحة بعد بضع سنوات. لوضع الأساس لعودة الإمام الثاني عشر ، أوجز المرشد الأعلىخمس مراحل ثورية ضرورية: ثورة إسلامية ، نظام إسلامي ، حكومة إسلامية ، مجتمع إسلامي ، وحضارة إسلامية. ووفقًا لخامنئي وحلفائه ، فإن إيران لم تحقق سوى المرحلتين الأوليين وكانت عالقة في استكمال حكومة إسلامية. 

أدى انتخاب المتشدد أحمدي نجاد رئيساً في 2005 إلى إثارة المهدية في عموم الجمهورية الإسلامية. أحمدي نجاد - عضو الباسيج - كان مهووسًا بعقيدة المهدية وإيجاد طرق لتسريع عودة الإمام الثاني عشر. ربما لا يكون هذا مفاجئًا بالنظر إلى حقيقة أن قائده الروحي لم يكن سوى مصباح يزدي. وكما أعلن الرئيس الجديد ، "لدينا مهمة - تحويل إيران إلى بلد الإمام الغائب".  ويولي أحمدي نجاد أهمية خاصة لمسجد جمكران ، الذي يضم بئر جمكران ، حيث يعتقد بعض المسلمين الشيعة أن الإمام الثاني عشر سيعود. ستخصص إدارة أحمدي نجاد  17 مليون دولار من أموال الدولة لمسجد جمكران بالإضافة إلى توسيع مرافقه وتحويله من مسجد صغير إلى مزار بملايين الدولارات. ستنفق إدارته أيضًا حوالي 8 ملايين دولار على المرطبات للحجاج الذين يزورون مسجد جمكران للاحتفال بعيد ميلاد المهدي. ذهب أحمدي نجاد إلى حد بناء طريق جامكاران السريع لربط مسجد جمكران مباشرة بمطار الإمام الخميني في طهران. وبحسب ما ورد في لقاء مع المرشد الأعلى ، فإن الرئيسأصروا على بنائه حتى "في حالة عودة الإمام المهدي ، يمكنه السفر مباشرة من جمكران إلى مطار طهران دون أن يعلق في حركة المرور".

في حين أن تأكيدات أحمدي نجاد ربما كانت هزلية للجماهير خارج قاعدة الدعم الإسلامية الإيرانية ، فإن عدد الحجاج إلى جمكران سيصل إلى الملايين خلال فترة رئاسته. ستؤدي فترة أحمدي نجاد أيضًا إلى نمو كبير في القواعد الشعبية ( المؤسسات الإسلامية) والدعاة الأيديولوجيين ( المداحين ).أو المدح) عبر المجتمع الإيراني. عادة ما يكون المداحون ليسوا رجال دين وليس لديهم تعليم ديني. بالأحرى ، هم أفراد يؤدون مواكب حداد شيعية - مثل مراسم جلد الذات - ومعروفين بقدرتهم على إثارة المشاعر الدينية. بعد الثورة الإسلامية ، أصبح المداحون مكونًا رئيسيًا للتطرف الإيديولوجي لأعضاء الحرس الثوري الإيراني والباسيج ، وكان لهم دور فعال في إعداد الجنود الإيرانيين - غالبًا ما يكونون متطوعين - لشن هجمات "السعي للاستشهاد" خلال الحرب الإيرانية العراقية ( 1980-88). في حين أن المؤسسة الدينية الشيعية التقليدية تكرس مزيدًا من الاهتمام للإمام علي والإمام الحسين ، فإن ثقافة المداح والطبقة تركزان على المهدية والثناء على الإمام الغائب. إن البيئة المروعة والثورية هي أمر أساسي لثقافة حياتي ومداح.  إن الجمع بين زيادة الفقر واليأس سيوفر أرضًا خصبة لظهور شكل جديد من التطرف المدعوم من الدولة بين جمهور الإسلاميين المتشددين في إيران ، وليس أقلهم الشباب. يمكن وصف هذا الشكل الجديد من التطرف بأنه "عبادة المهدية". وقد ذهب هذا إلى حد إعلان أن أحمدي نجاد هو شعيب بن صالح وأن خامنئي هو سيد خراساني - شخصان ، وفقًا للروايات الإسلامية الشيعية التاريخية ، يظهران قبل عودة الإمام المهدي.

في أعقاب الاحتجاجات المناهضة للنظام في إيران عام 2009 ، والتي اندلعت بسبب تزوير الانتخابات الرئاسية في ذلك العام ، ستؤدي الجمهورية الإسلامية إلى مضاعفة أيديولوجيتها الإسلامية المتشددة. للتخفيف من موجات الاحتجاجات المستقبلية ، كان يُعتقد أن النظام بحاجة إلى رعاية جيل أكثر حماسة أيديولوجيًا من الشباب. وهذا من شأنه أن يوفر أرضية خصبة لملء المؤيدين الراديكاليين للمهدية. سيكون صعود علي أكبر رافيبور ، منظّر المؤامرة المعادي للسامية والمدافعين المخلصين عن المهدية ، نتيجة مباشرة لذلك. قد يكتسب تفسير رائفيبور المتطرف للمهدية جاذبية كبيرة بين الشباب الإسلاميين في إيران ( javanan-ezallahi) - الدائرة الأساسية التي يتم تجنيد الحرس الثوري الإيراني منها. كان صعود رافيبور نتيجة مباشرة لدعم حكومة أحمدي نجاد والحرس الثوري الإيراني. اليوم ، منظمته ، معهد مساف ، التي تنص على أن هدفها هو "تعريف المسلمين بالمواضيع والتعاليم المهدية" ، هي المتلقي المباشر للدعم المالي للحرس الثوري الإيراني.

 

ولعل الأهم من ذلك ، أن مشهد ما بعد عام 2009 قد حقن أيضًا جرعة جديدة من التطرف حول المهدية في الدائرة المقربة لخامنئي. بدأت هذه النخبة الداخلية من رجال الدين المتشددين في عرض وفهم وإيصال جميع الأحداث العالمية المعاصرة في سياق المهدية ونظرتها المروعة "نهاية الزمان" ( آخر الزمان ). حجة الإسلام علي رضا بناهيان ، رجل دين متشدد في مكتب المرشد الأعلى ، واثق من نجل خامنئي مجتبى ، والمدرب الأيديولوجي للحرس الثوري الإيراني ، سيكون مفيدًا في هذا الصدد. مثل نسخة أصغر من مصباح يزدي ، سيصبح البانهيان أحد دعاة النظام الرئيسيين حول المهدية ، مع التركيز بشكل خاص على علامات التحذير من اقتراب نهاية الغيب. على سبيل المثال ، في عام 2020 ، على حد زعمهكان تفشي جائحة فيروس كورونا بمثابة "مقدمة لعودة ظهور المهدي" ، حيث رسم أوجه تشابه بين COVID-19 و "الطاعون الشامل" الذي يصفه الكتاب الإسلامي بأنه علامة على اقتراب نهاية الزمان. لم تكن مثل هذه التنبؤات بأي حال من الأحوال مقصورة على الباناهيين. في الواقع ، في مارس 2022 ، أكد آية الله جولبايجاني ، رئيس مكتب المرشد الأعلى ، دعمه لغزو بوتين لأوكرانيا ووصفه بأنه "مقدمة لظهور سيد العصر (الإمام المهدي)". "ستصبح عقيدة المهدية أحد المناشير الرئيسية التي من خلالها يمكن للحرس الثوري الإيراني ورجال الدين المتشددين المنتسبين إليه فهم العالم من حولهم وتصرفات الحرس الثوري الإيراني ، وكذلك إيصال هذه التفاهمات".

استوعب الحرس الثوري الإيراني تأكيد النظام الديني المتزايد على المهدية منذ عهد أحمدي نجاد وما بعده ، حيث بدأ في تبني دوره في التحضير لعودة المهدي.  في عام 2012 ، قدم حجة الإسلام علي سعيدي ، ممثل المرشد الأعلى للحرس الثوري الإيراني ، مداخلة كبيرة في هذا الصدد. وأكد السعيدي ، المسؤول أيضًا عن التلقين العقائدي في الحرس:

"الحرس الثوري الإيراني هو أحد الأدوات لتمهيد الطريق لظهور إمام العصر (المهدي) في مجال الصحوة الإقليمية والدولية ، ويلعب فيلق القدس التابع للحرس الثوري الإيراني الدور الأساسي في هذا الصدد".

 

يتسم تدخل سعيدي بأهمية خاصة لأنه غطى صراحة بُعدًا عسكريًا للمهدية أثناء الغيبة - وهي مسؤولية استباقية مخصصة للحرس الثوري الإيراني وتحديداً فيلق القدس خارج الحدود الإقليمية. وفي نفس الخطاب ، ذكر السعيدي أن وجود الولايات المتحدة في العراق يشكل عائقا أمام ظهور الإمام المهدي وأن "الشرق الأوسط يجب أن يتغير". كما بدأت شهية النظام الديني لتغيير النظام الدولي بالظهور في سياق المهدية ، حيث أكد السعيدي أن "الصحوة من النوع الذي حدث في الشرق الأوسط [مطلوب] على الساحة الدولية في أوروبا وبين الأمريكيين". اشخاص." المسؤولية العسكرية عن تحقيق كل هذه العوامل كخطوات نحو عودة ظهور المهدي وضعت بشكل خاص على عاتق فيلق القدس. بينما كانت عقيدة المهدية دائمًا جزءًا من نظام معتقدات الحرس الثوري الإيرانيوالتلقين العقائدي ، بدأ في الازدهار في عهد أحمدي نجاد ، ولا سيما من فترة الاضطرابات التي أعقبت عام 2009 فصاعدًا. في الواقع ، أدت معارضة بعض المؤسسات الدينية الإيرانية تجاه الطبيعة الخرافية للشكل الراديكالي للمهدية التي ظهرت خلال فترة أحمدي نجاد إلى تقييد تعميم هذه العقيدة في الحرس الثوري. ومع ذلك ، فإن فترة الاضطرابات التي أعقبت عام 2009 ستؤدي إلى "تطهير" نظام خامنئي لصفوف المؤسسة الدينية الإيرانية ، وإسكات رجال الدين المعارضين ، ورفع الأصوات الأكثر تطرفاً أيديولوجياً. إلى جانب تصعيد التلقين العقائدي في الحرس الثوري ، ستصبح عقيدة المهدية واحدة من المناشير الرئيسية التي من خلالها يمكن للحرس الثوري الإيراني ورجال الدين المتشددين المنتسبين إليه فهم العالم من حولهم وتصرفات الحرس الثوري الإيراني ، وكذلك إيصال تلك التفاهمات. . 

الانتفاضة السورية في عام 2011 وصعود داعش ، على سبيل المثال ، تم فهمها وإيصالها في سياق المهدية. وفقًا للأحاديث الشيعية التاريخية ، كمقدمة لقرب عودة المهدي والحروب المروعة ( جانج آخر الزمان ) ، ستحدث "فتنة" في سوريا ، مما سيؤدي إلى ظهور السفياني - طاغية شرير ومن سلالة الخلفاء الأمويين السنة - في سوريا والعراق. نظر رجال الدين الإيرانيون المتشددون المرتبطون بالحرس الثوري الإيراني إلى صعود داعش من هذه العدسة. على سبيل المثال ، أعلن آية الله محمد علي موسوي جزايري ، ممثل المرشد الأعلى في مقاطعة خوزستان ،أن "وجود داعش وأتباع الأمويين في العراق وإثارة الفوضى والفتنة في هذا البلد دلائل على ظهور السفياني". كما كان يُنظر إلى تورط فيلق القدس التابع للحرس الثوري الإيراني في القتال في سوريا على أنه طريقة للتحضير لظهور الإمام الثاني عشر. كما أكد ممثل المرشد الأعلى للحرس الثوري الإيراني ، سعيدي ، أن "الدور الذي يلعبه الحرس الثوري الإيراني في سوريا اليوم هو إرساء الأرضية الدولية والإقليمية لظهور إمام العصر". في الواقع ، أصبح هذا أحد دعوات الحشد الرئيسية للحرس الثوري الإيراني ومتطوعي الباسيج لحمل السلاح للقتال في سوريا والعراق بصفتهم "مدافعين عن المراقد الشيعية المقدسة" - وهو الأمر الذي أدى إلى تدفق الأجيال الشابة من الحرس الثوري الإيراني إلى سوريا والعراق.  وبالمثل ، فإن دور الحرس الثوري الإيراني في دعم الحوثيين في اليمن تم تحديده أيضًا في ضوء الكتب المقدسة الشيعية التاريخية التي تدعي أن تطور "حركة الإصلاح في اليمن" هي "إحدى العلامات المحددة لظهور الإمام المهدي". تدعي هذه الروايات الشيعية التاريخية أن "القوات اليمنية والإيرانية ستتخذ إجراءات لمواجهة السفياني" وأنه بعد القتال ضد السفياني يجب أن تكون "دولة اليمن والحجاز ودول الخليج الفارسي في أيدي القوات اليمنية". وأتباع الإمام المهدي ".

أصبحت المهدية أيضًا موضع تركيز متزايد في التلقين العقائدي للحرس الثوري الإيراني وأصبحت تدعم الركائز الأخرى لأيديولوجيتها. يتم استخدامه لشرح نظام معتقدات الحرس ، حيث يُنظر إلى العالم على أنه منقسم بين الخير ( جبه هاج ) والشر ( جبه باتل ). وكما أكد السعيدي ، فإن العصر الحالي يمثل الفترة الأخيرة من التاريخ قبل ظهور الإمام الثاني عشر ، حيث ينقسم العالم بين "إرادة جوهر التعالي" و "القوى المتعجرفة". الأولى - بحسب السعيدي - يقودها "شعب وقيادة إيران" والأخيرة تشمل "الصهيونية ، والصهيونية الوهابية ، والصهيونية المسيحية".  يتفهم الحرس الثوري الإيراني بشكل متزايد وينقل سياسته الرسمية للقضاء على إسرائيل والصهيونية من خلال عقيدة المهدية. في حين أن تدمير إسرائيل كان الهدف العملي للحرس الثوري الإيراني منذ نشأته ، مثل الجماعات الإسلامية الأخرى ، فإن هذا العداء نتج عن اعتبار الدولة اليهودية كيانًا غير شرعي وقمعيًا ومغتصبًا للغرب لتحقيق أهدافه الاستعمارية المفترضة في جميع أنحاء العالم الإسلامي. . ولكن في الآونة الأخيرة ، يُنظر إلى وجود إسرائيل على أنه "أكبر حاجز" أمام ظهور الإمام الثاني عشر. وفقًا لعقيدة المهدوية ، فإن جزءًا من التحضير لظهور الإمام الثاني عشر هو إزالة جميع العقبات والعوائق التي تحول دون عودته.  في ظل هذه الخلفية ، يزعم رجال الدين الإيرانيون المتشددون التابعون للحرس الثوري الإيراني أن الأحاديث الدينية تنص على أن " الدولة اليهودية ستدمر قبل وصول المهدي ". وفقًا لهذه الروايات ، التي تم إضفاء الشرعية عليها من خلال النصوص الدينية ، "سيكون الشيعة في صف الحرب ضد اليهود" قبل ظهور المهدي مرة أخرى. على هذا النحو ، فإن انهيار "النظام الإسرائيلي واليهود الصهاينة" بأمر من "إيران ومحور المقاومة" سيحدث "قبل ظهور المهدي". مثل هذه الحساباتبل وادّعوا أن حرب "الشيعة" مع إسرائيل ستحدث بعد حرب عالمية. في ظل هذه الخلفية ، يمكن فهم تأكيد آية الله غولبايجاني على أن حرب بوتين ضد أوكرانيا والغرب كانت "مقدمة لظهور سيد العصر (الإمام المهدي)" بشكل أفضل.

 

وبالفعل ، فإن الاعتقاد الأيديولوجي بأن القضاء على إسرائيل هو خطوة ضرورية لعودة ظهور الإمام الثاني عشر يتم تعميمه بشكل متزايد في الحرس الثوري الإيراني. كما أكد رجل الدين المتشدد البارز مهدي طيب ، قائد مقر عمار وشقيق حسين طيب ، رئيس جهاز المخابرات في الحرس الثوري الإيراني ،خلال خطاب ألقاه أمام أعضاء "الباسيج" التابع للحرس الثوري الإيراني عام 2015 ، "يجب على المراقبين إزالة العوائق التي تحول دون ظهور إمام العصر ، وأهمها وجود النظام المغتصب لإسرائيل". وقد أدرجت هذه الظاهرة الأيديولوجية الجديدة نسبيًا هدف الحرس الثوري الإيراني المتمثل في القضاء على إسرائيل كجزء من الخطوات اللازمة لعودة ظهور المهدي. ساعدت هذه القناعة الأيديولوجية في إقناع أعداد كبيرة من الشباب متطوعي الحرس الثوري الإيراني والباسيج ، بالإضافة إلى المقاتلين الشيعة العابرين للحدود ، بحمل السلاح لتدخل الجمهورية الإسلامية في الحرب الأهلية السورية. تكشف المئات من الروايات المباشرة عن رغبة في الدخول في " معركة نهائية مع الصهاينة"كان العامل الأساسي الذي دفع هؤلاء الرجال للقتال في سوريا. وأوضح الطيب في نفس الخطاب أن "الولايات المتحدة تفعل كل ما في وسعها لضمان أمن النظام الإسرائيلي" وأنه يجب على الجمهورية الإسلامية بالتالي ضمان "تدمير هذا الأمن". بعد سبع سنوات ، اليوم ، يُنظر إلى الهدف الأساسي للحرس الثوري الإيراني المتمثل في طرد القوات الأمريكية من الشرق الأوسط على أنه تسهيل لعزل إسرائيل وإزالة ضماناتها الأمنية. وكما أكد القائد الأعلى للحرس الثوري الإيراني محمد رضا نغدي في كانون الثاني (يناير) من هذا العام ، "سيكون انتقامنا القاسي هو طرد الولايات المتحدة من المنطقة والقضاء على النظام الصهيوني".

بعد عقد من خطاب السعيدي في عام 2012 ، في مارس 2022 ، أعاد حجة الإسلام الحاج صادقي ، الممثل الجديد لخامنئي في الحرس الثوري الإيراني ، التأكيد على دور الحرس الثوري الإيراني في تسهيل ظهور الإمام المهدي. وأعلن الحاج صادقي ، في كلمة ألقاها أمام أعضاء الحرس الثوري الإيراني ، أن "المسؤولية الأخيرة للحرس الثوري الإيراني هي إعداد العالم لظهور إمام العصر".  بعد أسابيع قليلة من خطاب الحاج صادقي ، في مارس 2022 ، أصدر الحرس الثوري الإيراني منشورًا عن المفهوم العسكري للمهدية ، بعنوان "الانتظار يعني أننا يجب أن نعد أنفسنا للجنود في جيش إمام العصر". أعاد الحرس الثوري الإيراني تعريف انتظار ظهور إمام العصر من جديد على أنه يتعلق بالاستعداد الاستباقي لمساعدة المهدي في إرساء حكم العدل في جميع أنحاء العالم ( انتصار الفراج)). استنادًا إلى تصريحات خامنئي حول "وا

النشرة الإخبارية

اشترك في النشرة الإخبارية

ابق على اطلاع على النشرة الإلكترونية

معلوماتك فى امان معنا! إلغاء الاشتراك في أي وقت.