مؤتمرات «إيران حرة» 2023.. التغيير ممكن

- 29 يوليو 2023 - 1364 قراءة

المجلس الوطني للمقاومة: ضغوط النظام الإيراني على فرنسا لحظر "إيران حرة" تكشف جنون العظمة لدى الملالي

 

3600  برلماني من 61 مجلسًا تشريعيًا في 40 دولة أعلنوا دعمهم لانتفاضة إيران من أجل جمهورية ديمقراطية

 

مريم رجوي: لا نرغب ولا نطلب من الحكومات الأجنبية مساعدة شعبنا ومقاومتنا على إسقاط النظام

 

 

عقد "المجلس الوطني للمقاومة الإيرانية" خمسة مؤتمرات ولجان رئيسية، في العاصمة الفرنسية باريس، خلال الفترة من 30 يونيو/حزيران إلى 3 يوليو/تموز، لمدة أربعة أيام متتالية، إلى جانب تجمع كبير بحضور آلاف المؤيدين والمعنيين بالشأن الإيراني.

كان الهدف من هذه المؤتمرات، هو لفت انتباه المجتمع الدولي إلى قضية ملحة، أنه مع رحيل النظام الثيوقراطي الإرهابي في إيران، سيكون العالم مكانًا أفضل، وأن هذا التغيير ممكن.

وفي 19 يونيو/حزيران، بعد أيام من إعلان المجلس الوطني للمقاومة الإيرانية عن خطط لعقد مؤتمر إيران حرة 2023، أصدرت شرطة باريس بيانًا لوكالة "رويترز"، أكدت فيه أنها أبلغت اللجنة المنظمة بقرار حظر التجمع لأنه قد "يولد اضطرابات في النظام العام بسبب السياق الجيوسياسي الراهن".

وربط مراقبون سياسيون هذا القرار بمكالمة استمرت 90 دقيقة بين الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، ورئيس النظام الإیراني إبراهيم رئيسي في 10 يونيو/حزيران الماضي، حيث تكهنت بعض المصادر الفرنسية بأن المكالمة كانت بشأن ملف رهائن أوروبيين في إيران، وهو ما يعني أن مؤتمرات "إيران حرة" هذا العام جاءت على خلفية العديد من الأمور المتأثرة دوليًا، والتي كانت طهران الطرف الأكثر تعرضًا للخطر، وبالتالي الأكثر تعهدًا.

وأكد عبد الرضا فرجی راد، سفير النظام السابق في النرويج والمجر، أنه خلال المفاوضات للإفراج عن السجناء الفرنسيين والدنماركيين والإيرانيين النمساويين في إيران، تم إبرام اتفاقيات حول السيطرة على أنشطة منظمة "مجاهدي خلق" في أوروبا.

وأصدر المجلس الوطني للمقاومة الإيرانية بيانًا، أعلن فيه أنه سيطعن على قرار الحكومة الفرنسية في المحكمة. وجاء في تفاصيل البيان أن "ضغوط النظام الإيراني على فرنسا لفرض هذا الحظر تكشف جنون العظمة لدى الملالي بسبب المشاعر الشعبية تجاه منظمة مجاهدي خلق الإيرانية والدور المحوري للمنظمة في الانتفاضة على مستوى البلاد".

استقلال المقاومة الإيرانية

مع ذلك، سارت الأمور في النهاية بشكل مختلف، وتم عقد المؤتمرات وتنظيم تظاهرة كبرى. وبما أن كل شيء تقريبًا تمت تغطيته جيدًا من قبل وسائل الإعلام الدولية والناطقة بالفارسية، فقد تُرك المراقبون يتساءلون: كيف ولماذا. ما فشلوا في فهمه هو التغاضي عن نفس العنصر الذي كانت هذه الحركة تعتمد عليه طوال الوقت؛ هو استقلالها.

ربما كان الخوف الأكبر للنظام هو منع مجتمع مضطرب يشهد مؤتمر "إيران حرة" التي أظهرت كيف تمكنت منظمة إيرانية من دمج خلايا المقاومة المحلية بدعم دولي. لكن في النهاية، مع انتشار الصراع بين النظام الإرهابي وحركة المعارضة الرئيسية، شهد الشعب الإيراني المشهد المحظور جنبًا إلى جنب مع المزيد من التحدي والصمود والمقاومة الجريئة.

علم الشعب الإيراني أنه على عكس مزاعم النظام بأن المقاومة الإيرانية مدعومة من قوى أجنبية، فقد تمكن من تحدي كل الصعاب والاستمرار في نقل رسالة مفادها أن الاسترضاء مع طهران محكوم عليها بالفشل، وأن الشعب الإيراني مصيره النصر.

وهناك سابقة قليلة للحركات الشعبية أو مجموعات المقاومة التي وصلت بالفعل إلى الاعتراف العالمي، ناهيك عن تحقيق هدفها بنجاح مما يعني إحداث تغيير اجتماعي أو سياسي.

إما أن تكون مدعومة من قبل القوى العالمية أو تستخدم في صفقة جيوسياسية، فقد ضحت العديد من جماعات المعارضة باستقلالها من أجل الفوز أو الوصول إلى السلطة. ولكن عندما يأتي الدعم مع القيود المرفقة، فقدوا أكثر مما اكتسبوا.

منذ أن ذهبت المقاومة الإيرانية إلى المنفى، دفعت ثمنًا باهظًا للحفاظ على استقلالها. في أكثر من أربعة عقود، ظلت الحركة وفية لأهدافها ومُثلها على الرغم من التحولات الكبيرة في موقعها الجغرافي، أو المزاج والأولويات المتغيرة دائمًا لكيفية قرار القوى العالمية إشراك نظام الإرهابي في إيران.

وقالت مريم رجوي، الرئيسة المنتخبة من قبل المجلس الوطني للمقاومة خلال خطابها في 1 يوليو/تموز: "يجب أن أكرر، لا نرغب ولا نطلب من الحكومات الأجنبية مساعدة شعبنا ومقاومتنا على إسقاط النظام. وبدلًا من ذلك، نحثهم على التوقف عن دعم الملالي".

وأضافت السيدة رجوي، وهي تخاطب قادة العالم الحاضرين في المؤتمر بعدد لا يقاس من الجماهير التي تشاهد عبر الفضائيات: "ومع ذلك، لن نسمح بأي حل وسط بشأن استقلال المقاومة وسيادة إيران على كل ثروات العالم. نحن نرفض التخلي عن معتقداتنا وقيمنا ومعاركنا ومثلنا الأساسية لمتابعة السلطة. لن نتحمل أدنى غبار للاستبداد أو الاستغلال أو النية الاستبدادية، سواء كان ذلك من ديكتاتوريات الشاه أو الملالي. وعلاوة على ذلك، فإننا لا نعتمد على أي قوة أجنبية لتحرير إيران".

وخلال المؤتمرات، قدم 3600 برلماني من 61 مجلسًا تشريعيًا في 40 دولة، بما في ذلك غالبية أعضاء 29 مجلسًا وطنيًا، دعمهم لانتفاضة إيران من أجل جمهورية ديمقراطية، وخطة مريم رجوي المكونة من 10 نقاط لإيران حرة.

وقال رئيس الوزراء الكندي السابق ستيفن هاربر، خلال المؤتمرات، إن "الحكومات الغربية ترتكب اليوم الخطأ نفسه مع إيران الذي ارتكبته في السبعينيات. ونظام الملالي أكثر ضعفًا بكثير من الشاه. حان الوقت للتضامن مع الشعب الإيراني في رغبته في دولة حرة وعلمانية وديمقراطية. هذا هو المستقبل الذي دافع عنه المجلس الوطني للمقاومة الإيرانية باستمرار ودون كلل".

"حرروا إيران"

بالتزامن مع الحدث، تم تنظيم تظاهرات ضخمة في قلب باريس، لدعم انتفاضة الشعب الإيراني، وإسقاط الملالي وإقرار جمهورية ديمقراطية في إيران، بحضور العديد من الشخصيات الإيرانية والغربية البارزة، من بينهم نائب الرئيس الأمريكي السابق مايك بنس.

تجمع المتظاهرون الذين جاؤوا من جميع أنحاء أوروبا، على متن عشرات الحافلات التي تحمل لوحات من ألمانيا وبولندا ودول إسكندنافية، عُلقت على الزجاج الأمامي لبعضها لافتات كُتب عليها "حرروا إيران"، تلبية لدعوة المجلس الوطني للمقاومة الإيرانية.

وقال رئيس الوزراء البلجيكي السابق جي فيرهوفشتات، الذي كان حاضرًا في التظاهرة، إن "كل اهتمام المجتمع الدولي تجاه نظام الملالي حاليًا منصب على الاتفاق النووي. لكن في هذا الوقت، تم إعدام حوالي ألف شاب في عامي 2022 و2023".

ودعا "فيرهوفشتات" الذي أصبح الآن نائبًا في البرلمان الأوروبي إلى تشديد العقوبات الدولية على طهران، لافتًا إلى أن هذه العقوبات تطال حاليًا 216 فقط من المسؤولين الإيرانيين.

وفيما قالت ليز تراس "نحن العالم الحر لم نفعل ما يكفي. كان هناك الكثير من الاسترضاء"، أكدت يجام ساميني (30 عامًا)، وهي طالبة إيرانية تعيش في النرويج منذ أكثر من عشر سنوات "من المهم للغاية أن نظهر أننا هنا، في بلد ديموقراطي، وأن نواصل مقاومتهم".

من جانبها، قالت آسال رضابور، وهي طالبة من لوكسمبورغ من أصل إيراني: "إذا شاهد شباب إيران مقاطع فيديو من هنا، فإنهم سيجدون فيها إشارة إلى الدعم، ونحن في الخارج، يمكننا أيضًا أن نعيش حياتنا. لكن في النهاية، نحن دائمًا معهم".

 

النشرة الإخبارية

اشترك في النشرة الإخبارية

ابق على اطلاع على النشرة الإلكترونية

معلوماتك فى امان معنا! إلغاء الاشتراك في أي وقت.