مظاهرة حاشدة‌ في باريس من أجل «إيران حرة»

- 23 أغسطس 2023 - 188 قراءة

 

مراقبون: سماح محكمة باريس بإقامة التظاهرة ضربة قوية لـ "خامنئي ورئيسي" اللذيّن بذلا قصارى جهدهما لإلغائها

 

رئيس وزراء بلجيكا الأسبق: يجب وقف "سياسة الاسترضاء" مع هذا النظام واتخاذ سياسة حاسمة ضد الملالي 

 

 

ألغت محكمة فرنسية يوم 30 يونيو/حزيران الماضي، أمرًا صدر من قبل مكتب محافظة باريس، قضى بحظر مظاهرات المقاومة الإيرانية التي كانت مقررة في مطلع يوليو/تموز، حيث أصدرت محكمة باريس المستعجلة حكما لصالح "مجاهدي خلق" والمقاومة الإيرانية، التي اشتكت من حظر تظاهرات الإيرانيين والمواطنين من أجل "إيران حرة". وأعلنت المحكمة أن التجمع في ساحة "فوبان" بباريس مصرح به.

واعتبر مراقبون سياسيون، أن السماح بإقامة التظاهرة من قبل محكمة باريس، يعد ضربة قوية لخامنئي ورئيسي الجلاد اللذين بذلا قصارى جهدهما لإلغاء التظاهرة. وقد تحدث إبراهيم رئيسي مع الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون لمدة ساعة ونصف، ونتيجة ذلك كانت إعلان إلغاء التظاهرة. ولهذا السبب، بدأت جميع وسائل الإعلام الرسمية وغير الرسمية لنظام الملالي في الداخل والخارج بالترويج لهذا النصر، والاحتفال به في جوقة موحدة، وتمجيد الدور الدبلوماسي الرائع لإبراهيم رئيسي.

وبهذه الطريقة، لم تسمح المحكمة بأن تكون الديمقراطية وحرية التعبير في إيران، ضحية صفقة مع الفاشية الدينية مرة أخرى بحجة كاذبة. وكانت هذه ضربة قوية لنظام الملالي ولسياسة الاسترضاء.

وأظهرت تجربة العقود الأربعة الماضية أن التساهل مع هذا النظام يشجعه على القمع والإعدام والإرهاب. الملالي الذين يرتعدون من الإقبال الشعبي على مجاهدي خلق ودورهم المحوري في الانتفاضة والدعم الدولي المتزايد للمقاومة الإيرانية، يريدون إسهام الحكومات في قمع هذه المقاومة ولكنهم تلقوا ردًا مناسبًا من محكمة باريس.

كانت حجج الحكومة الفرنسية في حظر التظاهرة أن النظام الإيراني قد يهاجمها. وكان من المخزي أنه بدلًا من حماية هذه التظاهرات ومواجهة هذا التهديد، تم سحق الحق في حرية التعبير والتجمع.

أهدر الحظر غير المبرر وغير القانوني للتظاهرة الكثير من الوقت الحساس للمنظمين، وخلق العديد من المشاكل في التخطيط للحشد الكبير الذي أراد المشاركة في التظاهرة، وخلف الكثير من الأضرار المادية والمعنوية. لكن على الرغم من كل الاضطرابات، فإن التظاهرة الكبيرة للإيرانيين نُظمت بالفعل.

وفي الأول من يوليو/تموز 2023 أُقيمت أكبر تظاهرات للإيرانيين في ساحة فوبان بباريس، دعمًا لانتفاضة إيران من أجل إقرار جمهورية ديمقراطية قائمة على فصل الدين عن الدولة، ولخطة السيدة مريم رجوي الرئيسة المنتخبة من قبل المقاومة الإيرانية، لفترة نقل السلطة إلى الشعب المكونة من عشر نقاط.

في الوقت نفسه، أقيم تجمع إيران الحرة 2023 بعنوان "إلى الأمام نحو جمهورية ديمقراطية"، في مكتب المجلس الوطني للمقاومة الإيرانية شمالي باريس. وبُثت خطابات السيدة مريم رجوي، ونائب الرئيس الأمريكي السابق مايك بنس ومتحدثين آخرين مباشرة للمتظاهرين، عبر شاشات كبيرة.

شارك في التظاهرة عدد من الشخصيات الفرنسية والعالمية، وألقى بعضهم كلمات، منهم باتريك كينيدي الممثل السابق للكونجرس الأمريكي وأحد أنصار المقاومة الإيرانية وعائلته، وارتدى هو وجميع أفراد أسرته قمصانًا كُتب عليها "أنا أشرفي".

وفي بداية التظاهرة، قال كينيدي: "لقد تغير الزمن. تتغير الأوقات في إيران وشهدنا احتجاجات وانتفاضات على مستوى البلاد في إيران في الأشهر الأخيرة. وكان مجاهدو خلق والمقاومة الإيرانية هم الذين لعبوا دورًا حاسمًا في هذه الاحتجاجات.

وأضاف: "إذا سألت الملالي ما هو الخطر الأول عليهم ، سيخبرونك منظمة مجاهدي خلق الإيرانية، يجب أن نتأكد من أن هذا النظام الدكتاتوري سوف يسقط، يريد الناس تغيير النظام، ولا يريدون أن يعود إلى ديكتاتورية الشاه، ولا يريدون استبدال ديكتاتورية الملالي بفضيحة ملكية أخرى. أنتم محقون في ترديد: لا شاه ولا ملّا".

كما شارك في هذه المظاهرة عشرات الآلاف من الإيرانيين من جميع أنحاء أوروبا وأمريكا وكندا، وعدد من الشخصيات الفرنسية والدولية.

إنهاء "سياسة الإسترضاء"

كان جان بيير برار، العضو السابق في الجمعية الوطنية الفرنسية، أول المتحدثين في التظاهرة، حيث قال في خطابه: "للأسف، رضخت الحكومة الفرنسية لنظام الملالي بمعارضتها تنظيم هذه التظاهرة".

وأضاف، أن "حملتنا ضرورية وهذا التجمع ضروري من أجل حرية الشعب الإيراني. يجب أن نعترف بالمقاومة الإيرانية والمجلس الوطني للمقاومة، لأنها تتمتع بكل خصائص ومزايا البديل وتحظى بدعم الشعب الإيراني".

"إن لمجاهدي خلق والمقاومة الإيرانية قيادة كفؤة وخطة واضحة. المقاومة الإيرانية هي التي سمحت لنا بإدراك الاضطراب الذي أراد النظام الإيراني إحداثه في العالم".

من جانبه، قال هيرفي سولينياك ، عضو الجمعية الوطنية الفرنسية: "قبل حوالي 140 عامًا، في 14 يوليو/تموز، انتفض الشعب الفرنسي وأنهى الملكية. لم يكن الشعب الإيراني قريبًا من 14 يوليو/تموز كما هو الحال اليوم".

أضاف سولينياك: "حاولوا منع هذه التظاهرة، ولكن بسبب استمرار المقاومة الإيرانية، عُقدت هذه التظاهرة. أريد أن أتذكر السجناء الذين أعدموا وذبحهم النظام الحاكم. أود أن أبعث بتحياتي إلى السيدة مريم رجوي، التي هي شرف لنا."

واعتبر أن، "ما يجري في إيران الآن هو مثال الحرية، وهي مشكلة كل شعوب العالم، ونحن نناضل من أجل حرية كل شعوب العالم. إن حرية إيران مسئوليتنا.  هذا هو النظام الذي يرسل السلاح للحرب في أوكرانيا. وما حدث في البرلمان الفرنسي كان حدثًا نادرًا وفريدًا، وكان دعمًا من غالبية نواب الشعب الفرنسي لمقاومة الشعب الإيراني، وعلى العالم أن يستمع إلى صوتنا. ونحن نجتمع هنا للدفاع عن الحرية والدفاع عن حقوق الإنسان".

من جهته، قال غي فيرهوفشتات ، رئيس وزراء بلجيكا الأسبق، في كلمته، إن "هذا الحضور الضخم دليل على أن الحرية والديمقراطية في إيران أقوى بكثير من قهر وديكتاتورية النظام الحاكم، لقد حاولوا إيقاف هذه التظاهرة لكنهم فشلوا. لكن فرنسا بلد الحرية والديمقراطية. وهي مزينة بأسماء شخصيات دولية مهمة وقعت على خطاب موجه إلى زعماء العالم الحاليين يقولون فيه إنه يجب وقف سياسة الاسترضاء مع هذا النظام واتخاذ سياسة حاسمة ضد نظام الملالي. إن حكم الملالي نظام إرهابي، وهو مؤلف من عصابة إجرامية تقتل الفتيان والفتيات، وهذا أمر مروع".

وأضاف: "في الأشهر الأخيرة، شهدنا ذروة العنف من قبل الملالي. تم إعدام 4 شبان إيرانيين، وجريمتهم الوحيدة أنهم أرادوا إيران حرة وديمقراطية. بدأ النظام الإيراني في إرسال أسلحة وطائرات بدون طيار للحرب في أوكرانيا منذ فترة طويلة، والشعب الأوكراني يُقتل على يديه".

وأكد فيرهوفشتات أن، "الخطوة الأولى التي يجب أن نتخذها هي تصنيف حرس الملالي والباسيج كمنظمات إرهابية وعلى جميع الدول القيام بذلك. يجب إعلان العقوبات بحق جميع مسؤولي النظام، لأنهم جميعًا مجرمون. يجب أن نعاقب كل مسؤول في النظام.

كما يجب محاكمة حراس السجون وضباط الشرطة. يجب اعتماد استراتيجية جديدة ضد هذا النظام وعلى الحكومات دعم خطة السيدة رجوي المكونة من 10 نقاط. هذه هي المبادئ المرسومة لمستقبل إيران. لا يسعنا أن ننتظر المجتمع الدولي للعمل ضد النظام".

وأشار إلى أنه "يجب حظر الاسترضاء مع هذا النظام الغذائي. لا حل وسط مع هذا النظام مقبول. الدول الغربية تتصرف وكأن لا بديل عن النظام، بينما هناك بديل ديمقراطي جاهز".

وذكرت وكالة "فرانس برس"، في تقرير لها، أن القضاء الفرنسي أجاز لإحدى أبرز مجموعات المعارضة الإيرانية في المنفى، إقامة تجمع في باريس بعد أن رفضت الشرطة التصريح بتنظيمه خشية إثارة توترات أو التعرض لهجمات.

وأكد مصدر في شرطة باريس، رفض إقامة التجمع لأنه "سيتسبب على الأرجح باضطرابات في النظام العام بسبب السياق الجيوسياسي".

وتابع، "إضافة إلى ذلك، لا ينبغي التغاضي عن التهديد الإرهابي، وإقامة مثل تلك الفعالية ستجعل من ضمان أمنها، وأمن الضيوف ذوي الطبيعة الحساسة، مسألة بغاية التعقيد".

إلا أن المحكمة الإدارية في العاصمة أعلنت نقض القرار.

وهكذا احتفل الإيرانيون الأحرار من جميع أنحاء أوروبا وأمريكا الذين أعدوا أنفسهم للمشاركة في المظاهرات، وبعد فترة وجيزة تحركوا وانطلقوا نحو باريس كالفيضان.

الخوف من اندلاع الانتفاضة

قبل صدور حکم المحکمة‌، حاول القادة وأئمة الجمعة ووسائل الإعلام الحكومية الإيرانية، في جوقة منسقة، استغلال الهجوم على معسكر "أشرف الثالث" وحظر التظاهرات الإيرانية في باريس، من أجل رفع الروح المعنوية لعناصر النظام ومعالجة انهيارهم. الخوف من اندلاع الانتفاضة والإقبال الشعبي على مجاهدي خلق ووحدات المقاومة، بلغ حدًا أن صحيفة "إيران" التابعة لإبراهيم رئيسي أعربت عن أملها في أن تؤدي هذه الأحداث إلى تقويض الشبكة الداخلية لـ "مجاهدي خلق".

كتبت صحيفة إيران في 25 يونيو/حزيران، في إشارة إلى الأحداث في فرنسا وألبانيا: "يجب اعتبار هذا الحدث نجاحًا دبلوماسيًا !! .. مع اكتشاف ومصادرة وثائق المنظمة وخوادم المعلومات، تتوفر فرصة عظيمة للجمهورية (الإسلامية) لمهاجمة شبكة الإرهاب الداخلية المتعلقة بمجاهدي خلق بمزيد من الدقة والشدة.. كانت قيادة العناصر الميدانية والمجازية في أعمال الشغب في خريف عام 2022 من بين نتائج المرتبطين في الداخل مع مجاهدي خلق. كما أشارت وزارة المخابرات وجهاز استخبارات الحرس في بياناتهما التفصيلية إلى دور مجاهدي خلق في توجيه شبكة البلطجية في الداخل وأيضًا في إرساء أسس الدعاية المعادية لإيران في محافل مثل المجلس الأوروبي".

وقال كاظم غريب أبادي، مساعد رئيس السلطة القضائية، في 25 يونيو/حزيران: "لقد رأينا ما حدث في فرنسا وألبانيا لأن هذه الدول أدركت أيضًا الطبيعة الإرهابية لهذه المجموعة.. يجب أن تكون الدول المضيفة لمجاهدي خلق مسؤولة عن سبب السماح لهم بالتواجد لهم في بلادهم ودعمهم في بعض الأحيان. توقعاتنا المحددة هي أن ترحل هذه الدول مجاهدي خلق وسنواصل إجراءاتنا القضائية".

فيما قال الملا عاملي، ممثل خامنئي وإمام جمعة أردبيل: "إن المفاوضات التي جرت خلف الكواليس مع الأوروبيين، وبشكل غير مباشر مع الأمريكيين من قبل هذه الحكومة أقنعت الأوروبيين والأمريكيين أنكم إذا دعمتم مجاهدي خلق، فلا تفاهم بيننا وبينكم ولن تتحقق مطالبكم بخصوص النووية منا أبدًا، بألف عنصر هاجمت شرطة الحكومة الألبانية هذا الأسبوع مجاهدي خلق، وكانت فرنسا تعقد مؤتمرًا لهم كل عام، وقالت فرنسا أيضًا هذا الأسبوع إنها لن تسمح بعقد هذا المؤتمر".

وقال الملا حسيني إمام جمعة كرج: "اليوم ونتيجة اقتدار نظام الجمهورية (الإسلامية)، يتخذ المستكبرون إجراءات للاقتراب من الجمهورية (الإسلامية)، مؤخرًا في فرنسا وألبانيا".

فيما قال المدير العام للنيابة العامة في محافظة أصفهان، في كلمة ألقاها قبل صلاة الجمعة، في إشارة إلى الأحداث في فرنسا وألبانيا، إنه "في الدبلوماسية كل يوم نحقق انتصارات جديدة، ويجب على الأعداء إما الفرار والاختفاء، أو إن شاء الله، سيأتون جميعًا بالطائرة ويتعامل الناس معهم جزاء لهم".

 

النشرة الإخبارية

اشترك في النشرة الإخبارية

ابق على اطلاع على النشرة الإلكترونية

معلوماتك فى امان معنا! إلغاء الاشتراك في أي وقت.