مختارات من الصحف الإيرانية

- 26 نوفمبر 2021 - 262 قراءة

نشرة يومية تلخص أهم ما جاء في الصحف الإيرانية من أخبار وتصريحات وتحليلات لكبار المحللين السياسيين والعسكريين تتناول مختلف الشؤون الداخلية الإيرانية.

 

كان لتصريحات المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية، رافائيل غروسي، انعكاس كبير في الصحف الإيرانية الصادرة، الخميس 25 نوفمبر/تشرين الثاني، بعد إقراره بفشل زيارته إلى طهران، وعدم تحقيق الأهداف التي كان يريد تحقيقها من هذه الزيارة، وعلقت الصحف الصادرة، الخميس، على تصريحات غروسي.

صحيفة "ابتكار"

كتبت على لسان مدير الوكالة الدولية: "زيارتي إلى طهران كانت بلا نتيجة".

صحيفة "سياست روز"

وصفت التصريحات بـ"قليلة الحياء"، وذكرت أن غروسي بعد انتهاء زيارته إلى إيران عاد ليكرر مواقفه المغرضة.

صحيفة "وطن امروز"

قالت أن عودة غروسي من طهران بيد فارغة كان أمرًا متوقعًا، وذلك بسبب المطالب غير الواقعية للوكالة الذرية من طهران، حسب الصحيفة الأصولية.

صحيفة "إيران"

علقت على استمرار التجمعات لليوم الرابع على التوالي في محافظة جهارمحال وبختياري الإيرانية احتجاجًا على نقل مياه المحافظة، ورددوا شعارات ضد الحكومة.

وتظهر مقاطع الفيديو المتداولة على وسائل التواصل الاجتماعي أن المحتجين نظموا، الأربعاء 24 نوفمبر/ تشرين الثاني، تجمعاتهم أمام مبنى المحافظة في مدينة شهركرد.

صحيفة "آفتاب يزد"

أشارت إلى ما أعلن عنه القضاء الإيراني من إعدام الطفل آرمان عبد العالي على الرغم من المطالب الدولية، حيث طالبت منظمة العفو الدولية المرشد الإيراني علي خامنئي بالتدخل وتعليق إعدام عبد العالي على الفور.

كما دعا خبراء حقوق الإنسان التابعون للأمم المتحدة إلى إيقاف إعدام آرمان عبد العالي، ودعوا إيران إلى وقف إعدام الأطفال. لكن القضاء الإيراني لم يبال بهذه الدعوات، وأقدم على إعدام الطفل آرمان عبد العالي، بحجة عدم تراجع أولياء الدم عن القصاص.

صحيفة "وطن امروز"

كتبت: "انهيار أكاذيب أردوغان"، وذكرت أن تراجع سعر الليرة التركية أمام الدولار الأمريكي قد زلزل مكانة الرئيس التركي رجب طيب أردوغان.

صحيفة "سياست روز"

هاجمت الصحيفة الأصولية المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية، رافائيل غروسي، بعد موقفه الأخير من زيارته إلى طهران، وتأكيده علم عدم إحراز أي نتائج من هذه الزيارة، واصفة إياه بأنه "قليل الحياء" وإنه لم يألو جهدا في إثبات ولائه وتبعيته للغرب.

كما علقت الصحيفة على تصريحات المتحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية، نيد برايس، في مؤتمره الصحافي الذي قال فيه إن فرصة مفاوضات إحياء الاتفاق النووي ليست دائمة، وأكد أنه إذا أظهرت إيران بأفعالها أو ردودها أنها لا تتمتع "بحسن نية وشفافية في الموقف"، فستضطر الولايات المتحدة أن تلجأ إلى "طرقها الأخرى".

صحيفة "اسكناس"

كتبت تقريرا عن ارتفاع سعر الدولار مقابل العملة الوطنية الإيرانية في الأيام الأخيرة، وذكرت أن الغموض في ملف الاتفاق النووي جعل الأسواق في حالة من التعليق والترقب، ونقلت عن خبراء أنه وفي حال فشل المفاوضات النووية المرتقبة يجب أن نتوقع حدوث مفاجئات في سعر العملات الصعبة في الأيام القادمة.

ونوهت الصحيفة إلى زيادة المخاوف مما ينتظر سوق العملات الصعبة بعد أن تخطى الدولار حاجز 29 ألف تومان إيران.

النشرة الإخبارية

اشترك في النشرة الإخبارية

ابق على اطلاع على النشرة الإلكترونية

معلوماتك فى امان معنا! إلغاء الاشتراك في أي وقت.