صدر العدد الثامن من مجلة «شؤون إيرانية»، أول شهر فبراير/شباط 2022، التي تُعنى «بالوقوف في وجه أطماع ملالي طهران في المنطقة العربية، من أجل قطع الطريق على المشروع الطائفي التوسعي لـ «ذوي العمائم السوداء» في الشرق الأوسط»، وهي تصدر عن مركز الخليج للدراسات الإيرانية.

وتضمن العدد ملفًا بعنوان: «ثورة الخميني الأمريكية»

وتضمن الملف (5 تقارير)..

  • التقرير الأول: عندما أصبح «الشيطان الأكبر» صديقًا!
  • التقرير الثاني: كيف أعطت واشنطن «الضوء الأخضر» للثورة؟
  • التقرير الثالث: إيران والأمريكان.. أعداء العلن أصدقاء السر
  • التقرير الرابع: سر «العلاقة الغامضة» بين إيران والغرب
  • التقرير الخامس: «التحالف الغادر».. تعاملات إيران السرية مع إسرائيل وأمريكا

كما تضمن العدد مقالًا للدكتور سعيد الصباغ، أستاذ الدراسات الإيرانية المعاصرة بكلية الآداب جامعة عين شمس، بعنوان: ]إيران بين ذكرى «الانقلاب والثورة»[، تناول الحدث الأول، وهو الانقلاب العسكري الذي قام به رضا بهلوي، الذي يعود إلى يوم 22 فبراير/شباط 1921م، وأتى بقادة المؤسسة العسكرية إلى الحكم، والحدث الآخر الثورة الشعبية بزعامة موسوي الخميني، يوم 11 فبراير/شباط 1979م، والتي دفعت بفقهاء المؤسسة الدينية إلى قمة السلطة.

كما تضمن العدد الدراسة الموثقة عن مشروع إيران لاحتلال أراضي السنة في العراق والشام للباحث العراقي فاروق الظفيري تحت عنوان:

]قانون 19 لعام 2005 في الدستور العراقي الخاص بالعتبات الشيعية..

ما هو وماهي خطورته ولماذا استفز العراقيين غير الشيعة؟[.

كما تضمن العدد الدراسة الهامة للكاتب ماثيو بون، أستاذ تطبيقات الطاقة والأمن القومي والسياسة الخارجية بجامعة جيمس ر. شليزنجر، ورئيس هيئة مشروع إدارة الذرة في كلية هارفارد كينيدي، وترجمها د. عبد القادر نعناع، الباحث والأكاديمي المختص بشؤون الشرق الأوسط، وهي بعنوان: ]لا خيارات أمريكية جيدة بخصوص إيران: إحياء الاتفاق النووي أقلها سوءًا[.

كما تضمن العدد المقال الهام للدكتور جهاد عوده، بعنوان: ]الدفتر الإيرانى: جيوبلوتكس ميناء تشابهار[.

وتضمن العدد الثامن من مجلة شؤون إيرانية تقارير أخرى هامة وخطيرة تبين خطر المشروع الإيراني على المنطقة العربية، كان أبرزها التقرير الفاضح لإيران بعنوان: ]أسلحة إيران تقتل مسلمي «الروهينجا» في ميانمار[، وتقريرًا هامًا آخر بعنوان: ]الإقليم السني.. هل يتم «فدرلة» العراق بسبب تغول ميليشيات إيران؟[.

 

رابط مختصر: https://alkhalej.net/p/7964754
النشرة الإخبارية

اشترك في النشرة الإخبارية

ابق على اطلاع على النشرة الإلكترونية

معلوماتك فى امان معنا! إلغاء الاشتراك في أي وقت.